in

لقاء تواصلي تقني بجماعة تاسريرت

انعقد يومه الثلاثاء 4 يوليوز 2023 بمقر جماعة تاسريرت لقاء تواصلي تقني، تمت الدعوة اليه وترأسه السيد رئيس الجماعة ويروم الى الوقوف على المستجدات الأخيرة حول مشروع تزويد الجماعة بالماء الصالح للشرب من خلال مشروع تيغراسن، بالإضافة الى مناقشة وشرح نموذج الاتفاقية المتعلقة بالتزويد بالماء الصالح للشرب وتسيير مصلحة الماء والتطهير “النموذج الموحدة”.
هذا اللقاء أطره تقنيون عن المكتب الوطني للكهراباء والماء – قطاع الماء- من أكادير، خلاله تم تقديم ملخص حول المشروع ومدى تقدم الاشغال به، تلاه عرض مفصل حول بنود الاتفاقية “النموذج” وتمت مناقشته وطرح عدة اسئلة حول بنود الاتفاقية تمت الاجابة عنها وتوضيحها من طرف السادة ممثلي القطاع.
ونستعرض من خلاله اهم مخرجات هذا اللقاء والتي هي كالتالي:

  • الاتفاقية المتعلقة بالتزويد بالماء الصالح للشرب وتسيير مصلحة الماء والتطهير هي نموذج موحد على الصعيد الوطني وتم اعتماده بتنسيق مع وزارة الداخلية ؛
  • الاتفاقية توضح العلاقة التي تربط المكتب الوطني للكهرباء والماء –قطاع الماء- كمنتج بالجماعة الترابية كموزع بحكم الاختصاصات الذاتية “المادة 83 من القانون المنظم”. وكذا العلاقة ما بين الجماعة الترابية والجمعية المكلفة بالتسيير – في اطار التدبير المفوض-
  • تم توضيح العلاقة ما بين المكتب الوطني للكهرباء والماء –قطاع الماء – والجمعيات التي سيتم تفويض تسيير شبكات الماء لها باعتبارها زبون للمكتب وهذا الاخير لا يتدخل في طريقة تسييرها للشربكة أو في تحديد تسعيرة التوزيع.
  • حددت تسعيرة البيع من خلال الاتفاقية في 4.07 درهم للمتر المكعب، ومن خلال النقاش والتوضيحات المدلى بها حول الموضوع تبين من خلال التوضيحات ان الأثمنة المعتمدة في البيع تحدد حسب معايير خاصة وتنشر بالجريدة الرسمية. كما ان هذه التسعيرة غير مرتبطة بالزيادات المترتبة عن اشطر الاستهلاك وأنها قارة مهما كان حجم الاستهلاك (مع التأكيد على حسن التدبير وحسن الاستغلال)
  • بخصوص الجمعيات المفوض لها تدبير شبكات الماء، فيجب ان تكون قانونية ويمكن ان تكون مختصة في تدبير مياه الشرب كهدف وحيد او تكون جمعية تنمية من بين اهدافها كذالك تدبير مياه الشرب. هذه الجمعيات لهن الحرية في وضع طرق التدبير بما فيه تحديد تسعيرة بيع المياه وطرق استخلاص الفواتير ومن المستحسن ان تحدث حسابا بنكيا خاصا لهذه العملية لحسن التدبير المحاسباتي للجمعية.
  • كما تم توضيح موضوع الاستهلاك بحيث ان بعض الدواوير تتوفر حاليا على الاكتفاء الداتي من الماء، اذ جاء في رد مسئولي المكتب الوطني للكهرباء والماء أن الجمعية غير مطالبة بالتخلي عن مواردها الاصلية وان الماء المنتج من طرف المكتب يمكن اعتباره موردا احتياطيا، يمكن اللجوء اليه عند الحاجة دون ان تترتب عن ذالك اي مصاريف في حالة عدم استغلاله.
  • بخصوص التجمعات السكنية التي لا تتوفر على شبكة لتوزيع الماء، سوف يتم تزويدها بنافورات عمومية “باعتبارها نقط ماء دائمة ” يكمن استغلالها بكل حرية لتعميم المياه على الأسر في انتظار انجاز الربط الفردي وبناء صهريج لجمع المياه.
    بخصوص طرق تحديد الدواوير المستفيدة في الشطر الأول ، جاء في رد ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء –قطاع الماء- أن هذه العملية تكتسي طابعا تقنيا محضا ومرتبطة بانتهاء الاشغال ببعض الأوراش ، وكذا قابلية الربط التي لا يمكن ان تكون مباشرة من قنوات ألإنتاج وقد اشار الى ان هناك خمسة دواوير سيتم تزويدها هذا الصيف تليها اربعة دواوير اخرى بمجرد انتهاء اشغال بناء الصهريج المرتبط بتزويدها.
    وقد كان النقاش حول تسريع انجاز ما تبقة من الربط بالنسبة للدواوير المتبقية وبالخصوص النائية مثل “اغير ووريز، تكنتين، تلات زوكاغن، بوامان واملو اودرار، هذه الدواوير لم يتم انجاز القنوات الرئيسية للتوزيع بها بعد.
    الدواوير التي تم اعلانها في الشرط الاول تهم : دوار تيزركين، تالوست، مركز تاسريرت، تاوريرت وورتي و تينزكيت. تليها بعد انتهاء الاشغال في الصهريج كل من دواوير (اموكن، ازورزن، فوغال و دو اسدرم).
    وتجدر الاشارة الى الدعوة للحضور في هذا اللقاء كانت عامة عبر صفحة الجماعة و ان الجماعة لم تراسل ولم توجه الدعوة بأي شكل من الأشكال لأي جمعية تدعوها للحضور بحكم تواجد اكثر من جمعية في دوار واحد والجماعة لم تتوصلظ بلائحة الجمعيات المسيرة للماء بالجماعة كما هو مطلوب في احدى دورات المجلس…..
  • منقول من صفحة جماعة تاسريرت عبر موقع التواصل الاجتماعي

Written by

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لائحة المتفوقين من أبناء أمانوز في امتحانات البكالوريا لسنة 2023

موسم إزربي2023, يوم 18 و 19غشت